أخبار الكليات

نبذة مختصرة عن الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم

نشأة الكلية وتطورها :

بدأت فكرة التنمية البشرية بجامعة الامام المهدي في العام 1998م تحت مسمي ( مركز الدراسات الاضافية وتنمية المجتمع ) وذلك لتسهم الجامعة في تنمية وترقية مجتمع ولاية النيل الابيض ولترسيخ دور الجامعة في خدمة المجتمع والتفاعل مع قضاياه.

وفي العام 2004م تم ترفيع المركز الى كلية التنمية البشرية ومقرها مدينة كوستى.

اهمية التنمية البشرية :-

    مما لا شك فيه فإن أهم ثروة ومورد من موارد الآمم هو المورد البشري ولا تنهض أي أمة بغير الاهتمام بموردها البشري وتنميته وترقية مداركه عبر تسليحة بسلاح العلم والمعرفة . وعلي هذا النهج بدأت كلية التنمية البشرية منهجها . فالعلم لا بد أن تصحبه وتدعمه الآخلاق والسلوك القديم كما قال الشاعر :

وعلموا النشء علماً تستعيين به              سبل الحياة وقبل العلم اخلاقا

  والاخلاق هي اخلاق الاسلام لا ريب في ذلك بتخريج كوادر منعمة بسلاحي العلم والتقوي .

أهداف قيام كلية التنمية البشرية :

انشئت كلية التنمية البشرية لعدة اهداف منها :

1-اتاحة الفرصة لمن فاتهم قطار التعليم العالي من العامليين بالموووسات والمرافق المختلفة عبر دراسة مسائية تراعي مواقيت العمل الرسمي.

2_الحاق الطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات من حملة  الشهادة السودانية أو ما يعادلها وبتحقيق رغباتهم في الدراسة الجامعية.

3- خلق كوادر وسيطة تسهم في ربط حلقة العمل والتسلسل  الوظيفي  وتراعي حاجة سوق العمل خاصة في تخصصات الحاسوب والتمريض والهندسة والمحاسبة.

4- المساهمة في ترقية وتطويرالولاية من خلال البرامج والمشروعات والدورات المختلفة في مجالات تنمية المجتمع و التعليم المستمر .

التخصصات التي تضمها الكلية :

تقدم كلية التنمية البشرية حالياً عدد ( 4 ) دبلومات في كل من التخصصات الاتية ( الحاسوب -التمريض -الهندسة الميكانيكية -المحاسبة ) في دبلوم لمدة ثلاث سنوات تؤهل الطالب المتخرج للانخراط في سوق العمل مباشرة او مواصلة دراسته للترفيع لبرنامج البكالاريوس بجامعة الامام المهدي او اي جامعة اخري.

التخصصات المستقبلية :

في أطار السعي المستمر لتطويرالكلية قام الاخ مدير جامعة الامام المهدي بتكوين لـجنة برئاسة الاخ أمين الشــؤون العلمـية لاضافة تخصصات جـديدة للكلية متـمثلة في ( الهندسة المدنية والكهربائية و المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية  والتكاليف ) ، كما اجاز مجلس الكلية التخصصات اخري لمرحلة لاحقة مثل في ( نظم المعلومات الإدارية والمحاسبية ).

الافاق المستقيلبة للكلية :

كـلية التنـمية البشرية وبعد أن انتـقــلت من الـقوز الي مقـرها الاول بحي المرابيع ( بمبني كلية الاقتصاد سابقاً ) . تطمح الي افاق أرحب عبر التوسع في التخصصات المواكبة لسوق العمل . وأن تخط لها نهجاً متفرداً في المساهمة المجتمعية عبر الدورات التدريبة لكافة شرائح المجتمع في المشروعات التنموية والتثقيفية والتقنية و الدعوية . لذا فنحن في تقيم والتقويم مستمرين لمسار الكلية.

كما نسعي في توجيه الطلاب لاعداد ابحاث في مجال تنمية الموارد البشريةتسهم في معالجة قضايا مجتمع ولاية النيل الابيض وتطويره .

ونأمل كذلك في الدخول في برامج ومشروعات مشتركة مع الوزارات المختصة بتنمية الموارد البشرية في ولاية النيل الابيض . بـعتبار الجامعة رافداً من روافد الولاية التنموية .

تتكون ادارة الكلية من :

د.احمد عثمان فضيل عميد الكلية
احمد السهيلي الحاج نائب العميد
محمد عابدين محمد مسجل الكلية

العمداء الذين تعاقبوا على ادارة الكلية:

من 2004م - 2011 د.حيدر عثمان عيسى 
من 2011م - 2016م د.النذير الطاهر عثمان 
من 2016م - 2017م د.صالح عبد الله احمد 
  من 2017م حتى تاريخه د.احمد عثمان فضيل